التعلم المستمر والتعلم عن بعد

لم يعد التعلم مقتصراً على التعلم المدرسي والجامعي ولا مقيداً بمرحلة عمرية بل فتحت أبواب التعلم طوال الحياة، وأيضاً لم يعد التعلم محدود بالمكان فأصبحنا نحصل على المعلومة من منازلنا دون الحاجة لمقابلة المعلم بشكل شخصي.

وهذا أحدث نقلة نوعية في جودة المعلومات وسهولة وصولها وأيضاً طبيعة المتعلمين وقدراتهم.

تعريف التعلم المستمر:

هو أسلوب التعلم الدائم الذي ينتهجه المتعلم مدى الحياة ، فهو يضع نفسه دائما داخل الظروف المناسبة للحصول على المعلومة ويتحول التعلم من تعلم المرحلة إلى تعلم الأسلوب.

تعريف التعلم عن بعد:

 هو التعلم الذي نستخدم فيه الانترنت كوسيلة للتعلم ونقل المعلومة وقد تطور هذا النمط في التعليم بسبب الثورة التقنية التي شهدها العالم من تطور الأجهزة الذكية وأجهزة الحاسوب وشبكة الإنترنت.

 ‏لذلك فالتعلم عن بعد هو تقنية التعلم التي تعتمد على الإنترنت كوسيلة للتعلم والتعليم.

خصائص التعلم عن بعد:

الإتاحة للجميع:

إن وجود المعلومات كتدريبات ودروس على الإنترنت يجعلها متاحة لكل المستخدمين متخطية الحدود الجغرافية والمسافات، فيمكن اليوم لشخص في لندن أن يحضر تدريب في السعودية وأيضاً يمكن لمدرب في مصر أن يتواصل ويعلم طلاب في الأردن دون الحاجة لسفر وتكاليف كثيرة اختصرها التعلم عن بعد وهذا يسهم في استمرارية التعلم الشخصي واتاحته بشكل إيجابي.

الجودة العالية:

باستخدام التقنيات التعليمية الجديدة وقدرتنا على اختيار البرامج التدريبية والتعليمية الأكثر جودة يمكننا اليوم الحصول على أعلى جودة في العملية التعليمية تنعكس في جودة المعلم والوسيلة التعليمية وقدرة المتعلم.

التطور الشخصي:

إن ميزة الإتاحة للجميع والجودة العالية وأيضاً التنوع تسهم في تطور الشخص من ناحية المعلومات والمعارف فهو يستطيع تعلم الإدارة والاقتصاد والتسويق والكثير من المجالات التي تسهم في بناء شخصيته وتطوير مهاراته.

التنمية المجتمعية:

حصول الأفراد في المجتمع على المعلومات والمعارف من خلال التعلم عن بعد يصنع أفراد مثقفين وممكنين وقادرين على إحداث تغيير في المجتمع وتنمية الاقتصاد والمؤسسات والشركات الخاصة بسبب قدراتهم الجديدة

وسائل التعلم المستمر:

التدريب عن بعد:

يعتبر التدريب عن بعد من أهم وسائل التعلم المستمر حيث يسمح للمتعلم بدخول تجربة منظمة للحصول على معلومات ومعارف واكتساب سلوك عن طريق برنامج تدريبي بأهداف واضحة وهذا ما نقدمه في منصة ثري كورنرز.

الكتب:

تعتبر الكتب من الطرق الجيدة للحصول على معلومات كما يمكننا اليوم الوصول إلى الكتب الورقية وأيضاً الكتب الالكترونية التي تقدم لنا وصول غير محدود للكتب باستخدام التطبيقات والمواقع المخصصة للكتب.

وفي النهاية، التعلم المستمر أسلوب حياة يجعل منا أشخاصاً ملهمين ومميزين ويسهم في بناء الفرد والمجتمع وأفضل وسيلة لتحقيق التعلم المستمر هو التعلم عن بعد وهذا ما نسعى لتقديمه في منصة ثري كورنرز.

انضم إلينا لتحصل على أكثر البرامج التدريبية جودة ولتكون إنسان مختلفاً فنحن نصنع المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Refund Reason