مهارات الحياة والذكاء العاطفي

Uncategorized
قائمة المفضلات Share
Share Course
Page Link
Share On Social Media

عن الدورة

تتناول الدورة بشكل عام أهمية مهارات الحياة في تطوير الذكاء العاطفي وأثره على حياة الفرد الشخصية والمهنية.

محاور الدورة:

مدخل إلى مهارات الحياة

كفايات الذكاء العاطفي

الوعي الذاتي والتعاطف

الإدارة الذاتية

Course Content

مدخل الى مهارات الحياة
يناقش الموضوع اهمية مهارات الحياة في تعزيز مهارات الفرد في التكيف عن طريق اكتساب المهارات المطلوبة في المجالات التالية: مدخل الى مهارات الحياة مفهوم مهارات الحياة علاقة مهارات الحياة بالذكاء العاطفي مهارات الإدارة المهارات الادراكية المهارات الاجتماعية مهارات العمل المشترك

كفايات الذكاء العاطفي
الذكاء العاطفي أو الـ Emotional Intelligence مهارة التعرّف على المشاعر الخاصّة وفهمها وادراك أثرها على سلوك الفرد وردود فعلة وكذلك على الآخرين عموما وخاصة على فريق او الزملاء في مكان العمل. ويتضمن ايضا ملاحظة سلوك الاخرين وفهم رسائلهم وردود فعلهم وتفهم مشاعر الآخرين وتوقع ردود فعلهم تجاة مختلف المواقف بما يؤدي الى السيطرة على العواطف الذاتية وإدارة المشاعر الناتجة عنها بما يؤدي الى تحقيق الاهداف الخاصة وتحقيق النجاح.

الوعي الذاتي
الوعي الذاتي، ان يصبح الفرد مدركًا لطريقة القيام بالسلوكات حتى الدقيقة منها.وكيفية التفاعل معها. وهذا الإدراك يجنب الفرد القيام بالأفعال غير الجائزة أو غيرالمسموح بها وهو بحالة وعي بالأضرار الناجمة عنها.

التعاطف
يلعب الذكاء العاطفي دورًا مهمًا بالنجاح في مكان العمل، عن طريق اكتساب المهارات التي ستسمح بتحسين معدل الذكاء العاطفي وتعزيز الكفايات العاطفية لتحسين أداء العمل وانجاح الحياة المهنية. يطلق مصطلح التعاطف على مظاهر الاهتمام بما يفكر فيه الآخرون، وعلى ما يشعر به الآخرون, وعلى الاستجابة لمعاناة الآخرين، والتعرف على الأفكار أو المشاعر أو الحالة العاطفية لشخص آخر أو فهمها. يعتبر التعاطف القدرة الفعالة في التواصل مع الآخرين ويتمثل في التالي (تبني وجهة نظر الآخر, الاهتمام بالآخر, الإحساس بمعاناة الآخر, تقديم العون للآخر) انخفاض مستوى التعاطف يؤدى إلى سوء التواصل, وعدم فهم الآخر, وهذا سبب معظم المشكلات يتكون التعاطف من: التعاطف المعرفي: تحديد وفهم اسباب مشاعر الآخرين وعواطفهم. التعاطف الوجداني: الاحساس بمشاعر الآخرين والتفاعل معها او المشاركة فيها. التعبير: تعبيرات الوجه والصوت تكون دائمًا مصاحبة لحالة التعاطف لتوصيل التفاعل ونوايا الأفعال. الشعور بالتعاطف - سواء كان معرفيًا أو عاطفيًا – يدفع الى تقديم المساعدة على الفور. التجربة ذاتية: (الإحساس الذاتي) تجاه الحالة العاطفية بمجرد حدوثها. كيف تكون أكثر تعاطفا الأشخاص الأذكياء عاطفيًا بارعون في اتخاذ موقف داعم للآخرين وفهم ما يشعرون به. التعاطف هو أكثر من مجرد إدراك ما يشعر به الآخرين، بل يتضمن أيضًا كيفية استجابة لهذه المشاعر والتعامل معها. في مكان العمل يتيح لك التعاطف فهم الديناميكيات والعلاقات بين الزملاء والمشرفين. كما يتيح لك التعرف على من يمتلك السلطة وكيف تؤثر على السلوكيات والمشاعر والتفاعلات التي تنبع من هذه العلاقات. من الصعوبة رؤية الأشياء من وجهة نظر الشخص الآخر خاصة إذا كان على خطأ. وبدلا من اتخاذ موقف سلبي او عدائي لتصبح الصراعات اكبر،نجد من الضروري فهم الموقف من منظور الشخص الآخر، ثم العمل على ايجاد حل وسط بين وجهتي نظر متعارضتين يرضي الطرفين، وهذا يعني ضرورة توظيف مهارات التواصل وحل المشكلات لابراز كفايات الذكاء العاطفي ومنها التعاطف. الانتباه إلى كيفية تجاوبك مع رسائل الآخرين اللفظية وغير اللفظية، ومدى السماح لهم بمشاركة أفكارهم والانتباه لها ،وهل تحترم وتصغي الى مدخلاتهم ، حتى لو كنت غير موافق. إن السماح للآخرين بمعرفة أن جهودهم مقدرة ولها مزايا غالبًا ما يساعد الجميع على الشعور بمزيد من الاستعداد لتقديم تنازلات.

تمرين: مدى الشعور بالثقة عند التركيز على الايجابيات في الشخصية

الادارة الذاتية
مفهوم الذات يبني الفرد مفهومه عن ذاته من خلال نظرته عن نفسه كنتيجة لتفاعل تكوينه البيولوجي و خبراته الشخصية مع البيئة . تقبل الذات يتم تقبل الذات من خلال فهم الذات ويتم فهم الذات عن طريق التعامل معها من خلال :  الصدق : التعامل بصدق مع النفس والآخرين  الواقعية : تحقيق الأهداف بواقعية ، ويرى نفسه كما هي في الواقع عن طريق معرفة الحدود و الإمكانات و القدرات الحقيقية للفرد.مناسبة الأهداف لقدرات الأفراد على الإنجاز، وتوظيف عامل النجاح للشعور بالرضا وتقبل الذات، مع الأخذ بعين الاعتبار إن النجاح الزائف المبني على أهداف سهلة جدا يؤدي الى تقيم غير واقعي لقدرات وإمكانات الفرد  الصراحة : توفر القدرة على المصارحة في مواقف الفشل  المواجهة : مواجهة المصاعب واتخاذ القرار المناسب تؤثر العوامل التالية في زيادة الفهم للذات :  الذكاء : من استطاع ان يحصل باستمرار تحصيلا فائقا في أي مجال من المجالات التي تقدرها الجماعة، الجمعية الوطنية لدراسة التربية ،رسالة المعلم العدد1+2مجلد40،2000م  ومن خصائص الأذكياء: التعلم بسرعة ، علامات عالية في الاختبارات،ذاكرة جيده ،قدرة عالية على التركيز والانتباه، يشارك في النشطة الجماعية ، وله هوايات فردية .  توفير فرص الاكتشاف الذاتي والرغبة في مواجهة الغموض  دراك مدى تميز مهاراته وقدراته واختلافها عن الآخرين  معرفة موقعه بالنسبة للآخرين  توفر القدرة على مواجهة الذات كيفية تنمية الذات تتم هذه العملية من خلال زرع مفاهيم الضبط و الالتزام و التحدى ، ويمكن تطوير هذه المفاهيم عن طريق تنمية المهارات التالية :  تمييز وتحمل القلق وضغوط العمل  الفصل بين الخيال والواقع والاهتمام بمعالجة الواقع  وضع الأهداف وتحديد الأولويات  التركيز على المستقبل وإدراك تأثير الخيارات المتخذة في الوقت الحاضر على المستقبل  التمييز بين الخيارات وتصنيفها بما يتفق مع الواقع والقيم  وضع الحدود وتحديد البدايات و النهايات حسب الإمكانات  الحزم تجاه تحقيق الرغبات والحاجات  تنمية الثقة بالذات و تحديد الخيارات ومدركاتها

الاختبار النهائي
الرجاء الأجابة على أسئلة الاختبار

Student Ratings & Reviews

No Review Yet
No Review Yet

Refund Reason

Want to receive push notifications for all major on-site activities?